النرجسية من اضطرابات الشخصية الشائعة والتي تظهر شكل الميّل لحب الذات بدرجة كبيرة والذي ينتج عنه الاهتمام بالذات وطلبه من الآخرين كذلك تقديرها فوق المعدل الطبيعي.

وبالرغم أن  بعض أصحاب الشخصية النرجسية تُعاني من نقص احترام الذات داخلياً، إلا أن كل ما تظهره هو الثقة بالنفس واستحقاقها.


 

كيف تُحدد إذا كان شريكك نرجسي أم لا خلال الحياة اليومية؟؟

يتميز الشخص النرجسي بصفات محددة لا تتواجد في غيرها من الشخصيات الأخرى ومنها:

 

– قلة التعاطف مع الآخرين

– استغلال الآخرين للوصول إلى ما يريده

 – انتظار معاملة خاصة ممن يتعامل معه

– كثرة التحدث عن إنجازه واستخدام كلمة “أنا”

– عدم احترام آراء الآخرين وإجبارهم على تقبل رأيه

– الاهتمام الزائد بمظهره الخارجي

– لا يُسامح من أخطئ بسهولة


الأزواج النرجسيين.. 

 

كيف تعرف إذا كان شريكك نرجسي أو لا أثناء العلاقة الحميمة؟

 

بالتأكيد الزوج النرجسي ستظهر أعراضه النرجسية أيضاً خلال العلاقة الحميمة حيث يُركز على إشباع حاجاته الجنسية حتى لو اضطر على إجبار زوجته على العلاقة واستغلالها سواء جسدياً أو عاطفياً لتلبية رغباته بإظهارطاقته الجنسية الهائلة. فإذن، نُعرّف الزوج النرجسي بأنه شخص أناني يهتم بما يحتاجه فقط ويهمل ما ترغب به زوجته.

 

كما إنه شخص مسيّطر حيث يتحكم بموعد العلاقة الجنسية كما إنه يغضب ويتعامل مع زوجته بشكل قاسي ويجبرهاعلى إتمام العلاقة نتيجة رفضها لها. في المقابل، يمتلك هو الحرية التامة برفض العلاقة عند شعور الزوجة برغبة تجاهه.

 

بالإضافة إلى ذلك، عند وصول الزوج النرجسي للنشوة الجنسية يتوقف عن الممارسات العاطفية التي كان يستدرج المرأة بها في بداية العلاقة بينهم.  


أما بالنسبة للزوجة النرجسية

 

لا تستطيع الزوجة النرجسية الاستمتاع بالعلاقة الجنسية كالمرأة الطبيعية، حيث يختلف عندها المعنى الجوهري للعلاقة والتي يظهر بها الشخص حاجته لشريكه. فهي تُركز على كيفية السيطرة على زوجها من خلال الإغراءات التي تقوم بها. إذاً ما هو مهم لديها إظهار قدرتها على الإغواء أكثر من إشباع رغبتها الجنسية وعندما تنجح يزداد إعجابها بذاتها وحُبها لنفسها.

 


هل يمكن أن تنجح العلاقة الزوجية إذا كان أحد الأزواج نرجسي؟ 

 

الحياة مع شريك نرجسي صعبة ولكنها ليست مستحيلة، حيث هناك العديد من الشركاء من يُعاني من زوج نرجسي أو زوجة نرجسية ومع ذلك استطاعوا على إكمال حياتهم بنجاح بعد مساعدة المختص وتغيير أفكار وسلوكيات الشخص النرجسي. 

 


اضغط هنا واستشر خبرائنا في مجال العلاقات الزوجية واعرف المزيد عن كيفية التعامل مع شريكك ومساعدة على التخلّص من سلوكياته.  

لتحميل التطبيق:

https://apple.co/3cKbZLy :آب ستور

https://bit.ly/37hFu6l  :جوجل بلاي

:لمتابعتنا على حساباتنا الاخرى

سنات شات: https://bit.ly/3f8fvRx

انستقرام: https://bit.ly/2BNN2Sw

فيس بوك: https://bit.ly/2AolK4L

تويتير: https://bit.ly/2XQlQva