العنف الأسري هو من القضايا التي لازلنا نعاني منها إلى يومنا هذا، لا بل زاد خلال الجائحة التي نواجها حتى الآن.. كورونا.

للتباعد الاجتماعي دور فعال في تخفيف نسبة الإصابات الناتجة عن فيروس كورونا، ولكن من ناحية أخرى لم يكن من صالح المتعرضين للعنّف حيث أدى إلى ارتفاع معدل العنف الأسري وبالتالي ظهور آثار اجتماعية ونفسية سلبية خاصةً على الأطفال. كما حذرت الدراسات  الحديثة التي أجريت خلال أيام كورونا من الانحرافات السلوكية نتيجة العنف المنزلي.


لا يقتصر العنف المنزلي أو الأسري على الضرب فقط، فقد يقوم أحد الوالدين بتعنيف الطفل من خلال معاملتهم السيئة وكليهما يتركان نفس الأثر السلبي على نفسية الطفل ومن هذه الآثار:

العنف الأسري والآثار النفسية

يتسبب العنف الأسري بظهور العواقب والاضطرابات النفسية على الطفل منها اضطرابات النوم والأكل والاضطرابات السلوكية كالانتحار واللجوء إلى المخدرات نتيجة عدم شعور بالأمان والحنان كذلك السلام الداخلي والراحة النفسية.

اضطراب ما بعد الصدمة

نتيجة استمرار التعرض للصدمات القوية العنيفة يظهر على الطفل  اضطراب ما بعد الصدمة حيث يعاني دائماً من نفس المعاناة النفسية الصعبة التي عاشها من قبل بالإضافة إلى مشاعر الخوف والقلق الغير مبررة.

خلل في المهارات الذهنية

احتمالية حدوث خلل في مهارات  الطفل الذي تعرض للعنف تكون أكبر من طفل يعيش في بيئة صحية، فمن الممكن أن يعاني من صعوبات التعلم، ضعف الذاكرة، وقلة التركيز.


الآثار الاجتماعية الناتجة عن العنف الأسري

يؤثر أيضاً العنّف الأسري على المهارات الاجتماعية والتي تظهر على شكل:

– عدم ثقة الطفل بمن حوله من بالغين والخوف منهم

– الشعور بالحاجة لقضاء الوقت منفرداً

– ظهور سلوكيات عدوانية تجاه الأطفال الآخرين

 تستمر هذه العوارض مع الطفل حتى مرحلة المراهقة والبلوغ كما قد يحتاج إلى العلاج النفسي والدوائي للتخلص من عواقب العنّف السيئة، لذلك ينصح علماء النفس بالحصول على العلاج المناسب مبكراً لعدم تفاقم الحالة. 

استشر خبرائنا في مجال الطب والعلاج النفسي لمعرفة المزيد عن الأسباب التي تؤدي إلى زيادة العنف الأسري وتأثيره على الطفل بالصوت والصورة وفي الوقت الذي يناسبك. اضغط هنا لحجز موعد مع خبيرك المفضل.

:لتحميل تطبيق تايم فيور

https://apple.co/3cKbZLy :آب ستور

https://bit.ly/37hFu6l  :جوجل بلاي

:لمتابعتنا على حساباتنا الاخرى

سنات شات: https://bit.ly/3f8fvRx

انستقرام: https://bit.ly/2BNN2Sw

فيس بوك: https://bit.ly/2AolK4L

تويتير: https://bit.ly/2XQlQva