لماذا تشعر بالنعاس المفاجئ بعد تناولك وجبة الغداء؟

الشعور بالنعاس والتخمة شعور شائع جداً بين العديد من الأشخاص ولا شك انه أمر مزعج خاصةً إذا كنت في وضع لم يمكنك فيه أخذ قيلولة أو النوم لاستعادة نشاطك خلال ساعات الدوام مثلاً أو في حال كنت لديك موعد اضطراري.


ما الأسباب الرئيسية وراء هذا النعاس المفاجئ؟

1. نوعية الطعام

هناك أطعمة تسبب النعاس والرغبة في النوم بشكل أكبر من غيرها، وذلك بسبب احتوائها على كمية عالية من البروتينات والكربوهيدرات.

قام بعض العلماء المختصين بتفسير حالة النعاس بعد الأكل على إنها حالة يعمل الجسم حينها على إفراز هرمون السيروتونين المسؤول بدروه على التحكم بمزاج الانسان ومدى رغبته بالنوم.

تعتبر الدواجن، السلمون، السبانخ كذلك البيض والحبوب من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات كما أن الأرز والمعكرونة  بالإضافة إلى الخبر الأبيض والمخبوزات بشكل عام تزيد الشعور بالنعاس.

2. كمية وجبة الطعام

لا شك أن عند تناول الشخص لوجبة كبيرة دفعة واحدة سيشعر بالنعاس والحاجة للنوم وبالتالي إذا لم يلبي رغبته سيُصاب بالخمول والامتلاء والكسل. لذلك يُوضح الخبراء أن الأشخاص الذي يحصلون على وجبات معقولة يشعرون بعدم القدرة على السيطرة على النعاس بشكل أقل من غيرهم.

3. أوقات تناول الطعام

هناك العديد من الأشخاص ممن يرغبون بأخذ قيلولة عند الثانية 2 ظهراً وهو الوقت تناول الغذاء عادةً. ما يؤثر على هؤلاء الأشخاص هي الساعة البيولوجية داخل أجسامهم، لذلك وجبات الغذاء الكبيرة بجانب الساعة البيولوجية هما عاملان أساسين للشعور بالنعاس بعد الغداء.


كيف تتجنب النعاس بعد تناول الطعام؟

– تقسيم وجبة الطعام

– تناول أطعمة تمد الجسم بالطاقة والنشاط

– التعرض لأشعة الشمس كلما أمكن

– الحصول على معدل نوم كافي في الليل لتجنب الشعور بالنعاس في أوقات الظهيرة

استشر خبرائنا في مجال التغذية لشرح حالتك والتأكد من عدم خطورتها بالصوت والصورة وفي الوقت الذي يناسبك. اضغط هنا لحجز موعد مع الخبير الذي تريده. 

:لتحميل تطبيق تايم فيور

https://apple.co/3cKbZLy :آب ستور

https://bit.ly/37hFu6l  :جوجل بلاي

:لمتابعتنا على حساباتنا الاخرى

سنات شات: https://bit.ly/3f8fvRx

انستقرام: https://bit.ly/2BNN2Sw

فيس بوك: https://bit.ly/2AolK4L

تويتير: https://bit.ly/2XQlQva