لاضطراب الوسواس القهري أشكال وأنواع عدة، فهو لا يقتصر على وسواس النظافة أو تكرار فعل أشياء معينة للتأكد من صحتها، وبالتالي يمكن أن نُعرِّف الوسواس السلوكي القهري بأنه سلسلة من الأفكار والمخاوف التي تسيطر على عقل الشخص وتمنعه من الحياة بشكل طبيعي.


كيف تمُيز بين أفكارك العادية وأفكارك الوسواسية؟

 بين الوسواس القهري وتغير السلوكيات علاقة قوية، فهي تتحول إلى سلوكيات قهرية تجبر الشخص على فعلها أو التفكير بفكرة سلبية معينة كذلك عدم القدرة على إتمام النشاطات اليومية بسبب الهواجس المتكررة.

ما هي الأفكار الشائعة التي تصاحب الشخص الذي يعاني من اضطراب الوسواس القهري؟

 يُعاني مريض الوسواس القهري من أفكار مسيطرة تنهك عقله مثل فكرة عدم تنظيفه ليده جيداً، عدم إغلاقه لباب السيارة أو المنزل بالإضافة إلى أفكار من نوع آخر مثل عدم قدرتي على تجاوز الاختبار النهائي، المقابلة الشخصية وغيرها من الأفكار المزعجة والسلبية.

كيف تتغلب على اضطراب الوسواس القهري والسلوك المعاكس لطبيعتك؟

– تحديد الأفكار الوسواسية

معرفة الأفكار تعد من الخطوات المهمة للتخلص منها تدريجياً، لذلك ننصح المريض ب كتابة الأفكار التي تزعجه.

– تحديد محفزات ودوافع الأفكار الوسواسية

 حصر المحفزات التي تؤدي إلى زيادة الأفكار الوسواسية يساعد على الانتباه لها أكثر وعدم التعرض لها، فعلى سبيل المثال: التأكد من غلق الأبواب والاستعداد للاختبارات بالدراسة لها.

– عدم التركيز على المحفزات والأفكار الوسواسية؟.. كيف؟

يجب محاولة تغير اتجاه التفكير عند التعرض للأفكار السلبية الوسواسية وقضاء الوقت بممارسة الهوايات.

 بالإضافة إلى أهمية معرفة الأسباب التي أدت إلى تواجد هذه الأفكار ومواجهتها والإدراك إنها مجرد أفكار غير منطقية وغير واقعية، وليس بالضروري أن تحدث.

بالنهاية، بالرغم من صعوبة المعاناة من اضطراب الوسواس القهري، ألا أن من الممكن التخلص منه بخطوات ووسائل فعالة تساعد المريض على استعادة صحته النفسية والعقلية والعيش براحة. 


استشر خبرائنا في مجال العلاج والطب النفسي لمعرفة المزيد عن اضطراب الوسواس القهري بالصوت والصورة وفي الوقت الذي يناسبك. اضغط هنا لحجز موعد مع خبيرك المفضل.

:لتحميل تطبيق تايم فيور

https://apple.co/3cKbZLy :آب ستور

https://bit.ly/37hFu6l  :جوجل بلاي

:لمتابعتنا على حساباتنا الاخرى

سنات شات: https://bit.ly/3f8fvRx

انستقرام: https://bit.ly/2BNN2Sw

فيس بوك: https://bit.ly/2AolK4L

تويتير: https://bit.ly/2XQlQva